آخر الأخبار

أفضل برامج مكافحة الفيروسات للجوّال: كيفية اختيار تطبيق أمان للجوّال


أفضل برامج مكافحة الفيروسات للجوّال: كيفية اختيار تطبيق أمان للجوّال

من الامور الهامة جدا والتى تؤرقنا جميعا ، كيفية حماية هاتفى المحمول من الفيروسات طوبرامج التطفل، هل تحتاج إلى مضاد فيروسات لهاتف اندرويد الذكي أو هاتف ابل؟ هل يستحق الأمر مقابل تطبيق أمان ، أم أن الإصدارات المجانية بنفس الجودة؟ اكتشف كل ما تحتاج إلى معرفته في مقالنا المتعمق.

سواء تتحقق من افضل التطبيقات أو تتواصل مع الأصدقاء ، فمن المحتمل أنك تفعل ذلك على هاتف ذكي أو جهاز لوحي.
ومع ذلك ، تمامًا مثل جهاز الكمبيوتر ، قد يكون جهازك المحمول عرضة للبرامج الضارة والفيروسات والخدع.

قام كل من ابل iOS و جوجل اندرويد بتحسين أمانهما على مر السنين ، ولكن يمكنك أيضًا تنزيل تطبيق مكافحة فيروسات محمول مجاني أو مدفوع لزيادة حمايتك. تابع القراءة لمعرفة المزيد.

هل أحتاج إلى برنامج مكافحة فيروسات محمول؟

أي جهاز متصل بالإنترنت عرضة للتهديدات عبر الإنترنت ، ويتضمن هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي.
كخط أساس للحماية ، يجب عليك دائمًا الحفاظ على تحديث هاتفك المحمول أو جهازك اللوحي إلى أحدث البرامج التي أصدرتها الشركة المصنعة. سيؤدي ذلك إلى جلب أحدث التصحيحات وتصحيحات الأمان. تأكد أيضًا من نسخ بياناتك احتياطيًا (الصور ، الموسيقى ، إلخ) لتقليل التأثير إذا حدث خطأ ما.

علاوة على ذلك ، ننظر إلى تطبيقات برامج أمان الهاتف المحمول. بالإضافة إلى الحفاظ على هاتفك أو جهازك اللوحي خاليًا من البرامج الضارة والأضرار الأخرى ، ستساعدك أفضل تطبيقات الأمان أيضًا على تجنب عمليات الاحتيال ، والحفاظ على خصوصية بياناتك الشخصية ، وتمكينك من العثور على جهاز مفقود أو مسحه.

هل أحتاج إلى برنامج أمان محمول لنظام اندرويد؟

يُستخدم نظام تشغيل اندرويد من جوجل على ملايين الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية حول العالم. في حين أن اندرويد لا يزال بيئة أكثر تحكمًا من عالم أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز - حيث يمكن للمستخدمين دون قصد التقاط برامج ضارة أو فيروس من أي عدد من المصادر - لا يزال بإمكان البرامج الضارة التسلل إلى أجهزة اندرويد.

أدخلت جوجل مجموعة من الميزات للمساعدة في الحفاظ على أمان هاتفك ، مجمعة معًا في Google Play Protect. يُدعى أن مركز الأمان الجديد هذا يبعد التطبيقات الزائفة عن جهازك ، ويمنع البرامج الضارة والخدع. يمكن استخدامه أيضًا لتعقب جهاز مفقود.

تأتي معظم أجهزة اندرويد مع تشغيل Google Play Protect وتعمل تلقائيًا دون الحاجة إلى القيام بأي شيء.

على الرغم من أن Google Play Protect أفضل من عدم الحماية في اندرويد ، إلا أن التقارير المبكرة بعد إطلاقه لعام 2017 أشارت إلى أنها تكافح من أجل الكشف عن بعض البرامج الضارة والتهديدات الأخرى.

كما هو الحال مع جميع برامج الأمان ، سيتحسن Google Play Protect لأنه يتعلم كيفية التعامل مع التهديدات ، ولكن إذا كنت تريد حماية إضافية ، فانتقل إلى تطبيق أمان مجاني أو مدفوع الأجر.

هل أحتاج إلى برنامج أمان لابل iOS؟

تمامًا كما هو الحال مع أجهزة كمبيوتر Mac مقارنة بأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز ، تكون أجهزة ابل iOS عادةً أكثر حصانة من البرامج الضارة مقارنة بنظرائها من اندرويد.

على الرغم من عدم وجود أي شيء آمن بنسبة 100٪ ، إلا أن أجهزة iPad و iPhone أقل عرضة بشكل عام بسبب الإجراءات الأمنية المدمجة التي تطبقها ابل ، وحقيقة أن iOS "مغلق" بشكل أكبر مقارنة بنظام اندرويد. 

يعتبر ابل iOS آمنًا نسبيًا وحالات البرامج الضارة نادرة جدًا. بالإضافة إلى ذلك ، تأتي جميع تطبيقات iOS عبر متجر تطبيقات ابل ، حيث يتم فحصها مسبقًا بحثًا عن الأمان.

لذلك ، لن يحتاج معظم مستخدمي ابل iOS إلى تطبيق أمان آخر على جهاز iPad أو iPhone الخاص بهم ، ولكن لا يزال من المهم للغاية تثبيت آخر تحديثات البرامج.

أيضًا ، حافظ على كل اليقظة المعتادة بشأن التهديدات الأخرى عبر الإنترنت ، مثل هجمات التصيد الاحتيالي وموقع التسوق المزيف الذي يحاول سرقة بياناتك.

العلامات التجارية لبرامج أمان الجوال

تقدم جميع العلامات التجارية الكبيرة التي ستعرفها من برامج مكافحة الفيروسات بالكمبيوتر أيضًا خدمات برامج الأمان المحمولة ، بما في ذلك Avast و McAfee و Norton و Kaspersky و Trend Micro و Bitdefender.

تشمل العلامات التجارية الأخرى للأمان المحمول الأقل شهرة Webroot و Lookout و 360 Security.

تقدم معظم العلامات التجارية حزمة أمان مدفوعة ، تتراوح الأسعار من حوالي 5 جنيهات إسترلينية إلى أكثر من 50 جنيهًا إسترلينيًا. يقدم الكثير أيضًا حزمة مجانية أساسية ، بما في ذلك Avira Antivirus Security 2018 و Bitdefender Antivirus Free و Norton Security and Antivirus و Sophos Mobile Security و Webroot Security Free.

يمكن أن تختلف جودة الحزم بشكل كبير ، ولكن على الأقل باستخدام تطبيق مجاني ، يمكنك تجربتها ، وإذا لم تكن جيدة ، فأنت لم تفقد أي شيء عندما تتخلص منها.

هل يجب أن أدفع مقابل برنامج أمان الهاتف المحمول؟

لم نعد نختبر برنامج أمان الجوّال ، ولكن عندما حصلنا على كل من التطبيقات المجانية والمدفوعة ، ليس عليك بالضرورة الدفع للحصول على حماية إضافية فعالة لجهازك المحمول.

التطبيقات المجانية ، مثل تلك المتوفرة من شركات مثل Avast و AVG و BitDefender و Lookout و McAfee ، شائعة لأسباب واضحة. تقوم بعض التطبيقات المجانية بكل الأساسيات ببراعة. إذا كانت مخاوفك الوحيدة هي البرامج الضارة ، فإن التطبيق المجاني هو الخيار الواضح.

ومع ذلك ، لن تأتي تنزيلات مكافحة الفيروسات المجانية بنفس الحماية للبرامج المدفوع لها. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي التطبيقات المجانية في بعض الأحيان على وظائف كاملة فقط لبضعة أسابيع ، وبعد ذلك لا تترك سوى الأدوات والميزات الأساسية بعد انتهاء الفترة التجريبية.

إذا كان لديك جهاز اندرويد باهظ الثمن ، فقد يستحق الاستثمار في تطبيق أمان مدفوع. بالإضافة إلى تقديم أدوات الحماية من البرامج الضارة ومكافحة البريد الإلكتروني العشوائي ، فإنها غالبًا ما تقدم ميزات مفيدة ، مثل النسخ الاحتياطي المستند إلى السحابة (عبر الإنترنت) والقدرة على مسح جهاز مفقود أو مسروق عن بُعد.

ميزات برنامج أمان الهاتف المحمول

في حين أن تطبيقات الأمان المجانية للجوال عادةً ما تقدم وظائف أساسية جدًا فقط ، إذا كنت تدفع مقابل برامج ، يمكنك الوصول إلى مجموعة من الميزات الإضافية. على الرغم من أن كل حزمة ستختلف ، إليك بعض الميزات النموذجية المعروضة.

مكافحة التصيّد الاحتيالي : يتنصل من الروابط المراوغة ويجب أن يمنعك من الوصول إلى مواقع الويب التي يحتمل أن تكون خطرة والمصممة لإصابة الأجهزة أو سرقة بياناتك الشخصية.

قفل التطبيق : يتيح لك حماية تطبيقات وإعدادات معينة بكلمة مرور لتقييد من يمكنه استخدامها أو تحريرها.

النسخ الاحتياطي : يحفظ معلوماتك الشخصية عن طريق حفظها على الإنترنت باستخدام التخزين "السحابي" (القائم على الإنترنت) ، وكذلك على جهازك. يحدث النسخ الاحتياطي إما وفقًا لجدول زمني أو قبل إكمال المسح عن بُعد. يمكن بعد ذلك استعادة النسخ الاحتياطية إلى أي جهاز متوافق.

حظر المكالمات / الرسائل القصيرة (SMS) : يعمل على تصفية المكالمات غير المرغوب فيها والرسائل النصية وحظرها ، مع وجود تحذيرات عندما تتلقى نصًا مريبًا.

أدوات الرقابة الأبوية : تتيح لك منع الوصول إلى أنواع معينة من المحتوى.

مستشار الخصوصية : يفحص ويتحقق من أي تطبيقات تحاول تنزيلها ، ويخبرك عن التطبيقات التي تطلب وصولاً أكثر مما تحتاجه حقًا.

الموقع البعيد : يستخدم GPS لإظهار موقع هاتفك أو جهازك اللوحي على الخريطة من أي متصفح ويب.

القفل عن بُعد : يقفل جهازك عن بُعد عبر الرسائل القصيرة أو واجهة متصفح الويب ، مما يمنع الوصول غير المصرح به. تسمح لك بعض التطبيقات بإنشاء رسالة شاشة قفل مخصصة تعرض تفاصيل الاتصال الخاصة بك للمساعدة في العودة الآمنة لجهازك.

الصورة عن بعد : تساعد على تحديد المستخدمين غير المصرح بهاتفك أو جهازك اللوحي من خلال التقاط صورهم وإرسالها إليك عبر البريد الإلكتروني. تأخذ بعض التطبيقات لقطات من خلال كاميرا الجهاز وترسلها إليك عبر البريد الإلكتروني عند إدخال كلمة مرور بشكل غير صحيح بضع مرات.

المسح عن بعد : يحافظ على خصوصيتك من خلال تمكينك من مسح جميع جهات الاتصال والتقاويم والصور والنصوص وسجل التصفح وبطاقة الذاكرة في هاتفك.

وضع التصفح الآمن : للتحقق من صفحات الويب في الوقت الفعلي ، أثناء تصفحك للويب ، والحفاظ على حمايتك عند النقر على الروابط أو في كل مرة تكتب فيها عنوان ويب.

قفل بطاقة  :SIM يمنع الآخرين من استخدام هاتفك أو جهازك اللوحي عن طريق قفله عند إزالة بطاقة SIM.

التوليف : يحسن استخدام البطارية والبيانات والتخزين من خلال تحديد التطبيقات التي تستهلك الكثير من عمر البطارية أو تبطئ أداء جهازك. هذا يعني أنه يمكنك إيقاف وإلغاء تثبيت هذه التطبيقات.

حماية إلغاء التثبيت : يمنع اللصوص من تجاوز تطبيق أمان الجوال ومسح أي بيانات وتطبيقات للجهاز. مطلوب كلمة مرور لحذف التطبيق.

ليست هناك تعليقات